السليم

هذا المنتدى تم تاسيسه بهدفه التعبير عن كل ما هو متاح من موارد وثقافة وتاريخ السليم تلك المنطقة التى تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل فى شمال السودان ، وعليه نرجو منكم التسجيل والمشاركة بالآراء والله الموفق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
موقع السليم الإلكترونى - بيان مهم   السلام عليكم يا أهل السليم : لدينا مشروع قيد التنفيذ و هو مشروع شجرة النسب   و المقصود به جمع نسب اهل السليم ابتداءا من اجدادنا القدماء و لكل القبائل و هذا بلا شك سوف يفيد الكثير من الناس و يزيد من المعرفة و الوحدة و الترابط و سيحفظ تاريخ السليم ان شاء الله   العضو النشط محمد حسن قام بهذه الفكرة و بدأ فى جمع و توثيق النسب لأهل حاج كمبو (التنانيب)  لمعاينة نموذج لذك أضغط هنا أو يمكنك معاينة الصفحة الرئيسية للمنتدى ستجد جدول باسماء قبائل السليم  قريبا سيتم تعيين مشرفيين لهذه الفكرة وستتضح الرؤية ان شاء الله نحن نطلب من كل شخص يمتلك معلومات فى هذا الشأن او يريد ان يضيف شى مثل اسم عائلته او لديه آراء اخرى يرجى مراسلة الايميل التالى alsilam1917@gmail.com  
السليم بلد الكرم والطيبة
منتدى السليم

السليم بلد الكرم والطيبة
السليـــــــم بلد الجود الطيبـــــــة
 
كم انت عزيز يا ابن السليم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا أهل السليم نهنئكم بهذا الموقع الجميل ونطلب منكم المساهمة بقدر ما يمكنكم لإنجاح الموقع و تطوير هذه المنطقة(السليم الحبيبة)، دمتم بخير

   مواضيع جديدةمواضيع جديدةمواضيع جديدة
 
 
السليــــم حول العالـــم
السلييييييييييم
IP
المواضيع الأخيرة
» تهنئه حارة جدا
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 9:15 am من طرف hassan okasha

» مشاريع تنموية بالسليم
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:30 am من طرف علاء الدين إدريس حسن خيرى

» مشروع حوض السليم الزراعى
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:27 am من طرف علاء الدين إدريس حسن خيرى

» مشاريع تنموية مستقبلية
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:17 am من طرف Admin

» مشروع حوض السليم الزراعى
الأحد نوفمبر 03, 2013 7:01 am من طرف Admin

» حقيقة السليم
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 7:53 am من طرف محمد سوار العبادي

» افراح يا بلد
الإثنين مايو 27, 2013 10:09 am من طرف Mohamed hassan

» انقضى عام وانصرف
الأحد مارس 10, 2013 2:26 am من طرف Admin

» كيف تكتب موضوع على منتدى السليم ؟
الأربعاء فبراير 27, 2013 8:06 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
علاء الدين إدريس حسن خيرى
 
هيثم محمد فقير(فقيرينتود)
 
hagcombo
 
Mohamed hassan
 
علنتود
 
عبد الودود محمود حسن
 
ناهد احمد حسن خيري
 
ضل الصيف
 
عبد الخالق جبخانى
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ekram فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 313 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
التعدين في الولاية الشمالية
تهانى وتهانى
السليـــــــــــــــــم بلد الشموخ
شخصيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات بارزة
موقع السليم الالكترونى
خطورة التعامل مع المبيدات و الاطعمة المحفوظة (عامل حسابك)
حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج كمبو
حال السلف في رمضان
صلاة الفجر هي مقياس حبك لله عز وجل...
عضو جديد هل من مرحب
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط السليم العشق الأبدى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط السليم على موقع حفض الصفحات
السليـــــــم بلد الجود الطيبـــــــة
 
كم انت عزيز يا ابن السليم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا أهل السليم نهنئكم بهذا الموقع الجميل ونطلب منكم المساهمة بقدر ما يمكنكم لإنجاح الموقع و تطوير هذه المنطقة(السليم الحبيبة)، دمتم بخير

   مواضيع جديدةمواضيع جديدةمواضيع جديدة
 
 

شاطر | 
 

 14نصيحة للصيام بدون إجهاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضل الصيف



عدد المساهمات : 9
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/07/2011

مُساهمةموضوع: 14نصيحة للصيام بدون إجهاد   الجمعة أغسطس 05, 2011 10:57 am

الصيام له فوائد صحية كثيرة
أكدت الدكتورة صباح عمار المدرس بكلية التمريض جامعة حلوان، أن هناك بعض النصائح الهامة التى يمكن من خلال اتباعها تجنب أى إجهاد خلال الصوم، وهى:

1 - كلوا واشربوا ولا تسرفوا.
هى آية فى كتاب الله، جمعت علم الغذاء كله فى ثلاث كلمات، فإذا جاء شهر رمضان الكريم، والتزمنا بهذه الآية، وتجنبنا الإفراط فى تناول الدهون والحلويات والأطعمة الثقيلة، سنجد فى الصوم راحة صحية كبيرة.

2 - لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر.
حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم متفق عليه، وفى التعجيل بالإفطار آثار صحية ونفسية هامة، فالصائم يكون فى ذلك الوقت بحاجة ماسة إلى ما يعوضه عما فقد من ماء وطاقة أثناء النهار والتأخير فى الإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم، مما يؤدى إلى شعور بالهبوط والإعياء العام، وفى ذلك تعذيب نفسى لا طائل منه، ولا ترضاه الشريعة السمحاء.

3- إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر.
وهذا حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه، فالصائم عند الإفطار بحاجة إلى مصدر سكرى سريع، يدفع عنه الجوع، حيث يحتوى التمر على كمية من الألياف مما يقى من الإمساك، ويعطى الإنسان شعورا بالامتلاء فلا يكثر الصائم من تناول مختلف أنواع الطعام.

4- أفطر على مرحلتين.
فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجل فطره على تمرات أو ماء، ثم يعجل صلاة المغرب، ويقدمها على إكمال طعام إفطاره، وفى ذلك حكمة نبوية رائعة، فتناول شىء من التمر والماء ينبه المعدة تنبيها حقيقيا، وخلال فترة الصلاة تقوم المعدة بامتصاص المادة السكرية والماء، ويزول الشعور بالعطش والجوع، ويعود الصائم بعد الصلاة إلى إكمال إفطاره، وقد زال عنه الشعور بالهم، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وبسرعة قد يؤدى إلى انتفاخ المعدة، وحدوث تلبك معوى وعسر هضم.

5- اختر لنفسك غذاء صحيا متكاملا.
فاحرص على أن يكون غذاؤك متنوعا وشاملا لكافة العناصر الغذائية، واجعل فى طعام إفطارك مقدارا جيدا من السلطة، فهى غنية بالألياف، كما تعطيك إحساسا بالامتلاء والشبع، فتأكل كمية أقل من باقى الطعام، وتجنب التوابل البهارات والمخللات قدر الإمكان، كما يستحسن تجنب المقليات والمسبكات، فقد تسبب عسر الهضم وتلبك الأمعاء.

6 – تناول وجبة السحور.
ولا شك فى أن تناول السحور يفيد فى منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، ويخفف من الشعور بالعطش الشديد، كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تأخير السحور، فقال: "ما تزال أمتى بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور".

ويستحسن أن يحتوى طعام السحور على أغذية سهلة الهضم، كاللبن الزبادى، والعسل، والفواكه، وغيرها.

7- وصية لتجنب الإحساس بالعطش.
حاول تجنب الأغذية الشديدة الملوحة، والتوابل والبهارات، وخاصة عند السحور لأنها تزيد الإحساس بالعطش، واشرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة فى ذلك.

8- وصية لتجنب الإمساك.
وإذا كنت ممن يصابون بالإمساك، فأكثر من تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة فى السلطات والبقول والفواكه والخضار، وحاول أن تكثر من الفواكه بدلا من الحلويات الرمضانية، واحرص على صلاة التراويح وأداء النشاط الحركى المعتاد.

9- تجنب النوم بعد الإفطار
بعض الناس يلجأ إلى النوم بعد الإفطار والحقيقة، فإن النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة قد يزيد من خمول الإنسان وكسله، ولا بأس من الاسترخاء قليلا بعد تناول الطعام، وتظل النصيحة الذهبية لهؤلاء الناس هى ضرورة الاعتدال فى تناول طعامهم، ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح، فهى تساعد على هضم الطعام، وتعيد لهم نشاطهم وحيويتهم.

10- رمضان فرصة للتوقف على التدخين.
من المؤكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذى يقلع فيه المرء عن التدخين، فعند توقفه عن التدخين يبدأ الدم يمتص الأوكسجين بدلا من غاز أول أكسيد الكربون السام، وبذلك تستقبل أعضاء الجسم دما مليئا بالأوكسجين، وتخف الأعباء الملقاة على القلب شيئا فشيئا.

11- لا تغضب.
حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فماذا يفعل الغضب فى رمضان؟ من المعلوم أن الغضب يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين فى الجسم بمقدار كبير، وإذا ما حدث ذلك فى أول الصيام (أى أثناء هضم الطعام) فقد يضطرب الهضم ويسوء الامتصاص، وإذا حدث أثناء النهار تحول شىء من الجليكوجين فى الكبد إلى سكر الجلوكوز ليمد الجسم بطاقة تدفعه للخناق، وهى بالطبع طاقة ضائعة.

وقد يؤدى ارتفاع الأدرينالين إلى حدوث نوبة ذبحة صدرية عند المصابين بهذا المرض، كما أن التعرض المتكرر للضغوط النفسية يزيد من تشكل النوع الضار من الكولسترول، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين.

12- المرأة الحامل والمرضعة.
ينبغى على الحامل والمرضع استشارة الطبيب، فإذا سمح لها بالصيام فينبغى عليها عدم التهام كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار، وتوزيع طعام الإفطار المعتدل إلى وجبتين: الأولى عند الإفطار، والباقى بعد أربع ساعات، كما تنصح بتأخير وجبة السحور، والإكثار من اللبن الزبادى، والإقلال من الطعام الدسم والحلويات.

أما المرضعة فإن صامت فيجب أن توفر للمولود كمية إضافية من الماء والسوائل ليشربها خلال ساعات الحر، بجانب الرضاعة من ثدى الأم وعليها الاهتمام بغذائها من حيث الكمية والنوعية، كما ينبغى أن تكثر من الرضعات فى الفترة بين الإفطار والسحور، فإذا ما شعرت بالتعب والإرهاق فعليها إنهاء صومها واستشارة الطبيب.

13- دربوا أطفالكم على الصيام برفق ولين.
ينبغى تدريب الطفل على الصيام بعد سن السابعة، وتعتبر السنة العاشرة السنة النموذجية لصيام الطفل، ولا يجوز ضربهم أو إجبارهم على الصيام، لأن ذلك قد يدفع الطفل إلى تناول المفطرات سرا، وتكبر معه هذه الخيانة، ويراعى التدرج فى صيام الطفل عاما بعد عام.

وعلى الأم أن تراقب طفلها أثناء صيامه، فإذا شعرت بمرضه أو إرهاقه وجب عليها أن تسارع بإفطاره، وهناك عدد من الأمراض التى تمنع الطفل من الصيام كمرض السكر وفقر الدم وأمراض الكلى وغيرها.

وينصح الآباء والأمهات بأن يحتوى طعام الطفل على كافة العناصر الغذائية، وأن يحرصوا على إعطائه وجبة السحور.

14 – فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر "البقرة 184"
فمن أعطاه الله رخصه الإفطار فى شهر رمضان، فلابد من استشاره الطبيب المسلم، لأنه إذا كان مريضاً فصام أدى صيامه إلى زيادة المرض عليه أو إلى إهلاكه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علاء الدين إدريس حسن خيرى

avatar

عدد المساهمات : 37
نقاط : 87
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 31

ملتقى اهل السليم
ناس السليم الطيبين ناس السليم الطيبين: 1

مُساهمةموضوع: نجم الدين جزاك الله   الإثنين أغسطس 08, 2011 6:38 am

اشكرك على ما تقدمه من دروس مفيدة وأسأل الله ان يمتعك بالصحة والعافية وويتقبل منا صوم رمضان ,,,,,,,,,,,,,,آآآآآآآآآآآآآآآآآمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
14نصيحة للصيام بدون إجهاد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السليم  :: مواضيع دينيـــــــــــــة-
انتقل الى: