السليم

هذا المنتدى تم تاسيسه بهدفه التعبير عن كل ما هو متاح من موارد وثقافة وتاريخ السليم تلك المنطقة التى تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل فى شمال السودان ، وعليه نرجو منكم التسجيل والمشاركة بالآراء والله الموفق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
موقع السليم الإلكترونى - بيان مهم   السلام عليكم يا أهل السليم : لدينا مشروع قيد التنفيذ و هو مشروع شجرة النسب   و المقصود به جمع نسب اهل السليم ابتداءا من اجدادنا القدماء و لكل القبائل و هذا بلا شك سوف يفيد الكثير من الناس و يزيد من المعرفة و الوحدة و الترابط و سيحفظ تاريخ السليم ان شاء الله   العضو النشط محمد حسن قام بهذه الفكرة و بدأ فى جمع و توثيق النسب لأهل حاج كمبو (التنانيب)  لمعاينة نموذج لذك أضغط هنا أو يمكنك معاينة الصفحة الرئيسية للمنتدى ستجد جدول باسماء قبائل السليم  قريبا سيتم تعيين مشرفيين لهذه الفكرة وستتضح الرؤية ان شاء الله نحن نطلب من كل شخص يمتلك معلومات فى هذا الشأن او يريد ان يضيف شى مثل اسم عائلته او لديه آراء اخرى يرجى مراسلة الايميل التالى alsilam1917@gmail.com  
السليم بلد الكرم والطيبة
منتدى السليم

السليم بلد الكرم والطيبة
السليـــــــم بلد الجود الطيبـــــــة
 
كم انت عزيز يا ابن السليم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا أهل السليم نهنئكم بهذا الموقع الجميل ونطلب منكم المساهمة بقدر ما يمكنكم لإنجاح الموقع و تطوير هذه المنطقة(السليم الحبيبة)، دمتم بخير

   مواضيع جديدةمواضيع جديدةمواضيع جديدة
 
 
السليــــم حول العالـــم
السلييييييييييم
IP
المواضيع الأخيرة
» تهنئه حارة جدا
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 9:15 am من طرف hassan okasha

» مشاريع تنموية بالسليم
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:30 am من طرف علاء الدين إدريس حسن خيرى

» مشروع حوض السليم الزراعى
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:27 am من طرف علاء الدين إدريس حسن خيرى

» مشاريع تنموية مستقبلية
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:17 am من طرف Admin

» مشروع حوض السليم الزراعى
الأحد نوفمبر 03, 2013 7:01 am من طرف Admin

» حقيقة السليم
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 7:53 am من طرف محمد سوار العبادي

» افراح يا بلد
الإثنين مايو 27, 2013 10:09 am من طرف Mohamed hassan

» انقضى عام وانصرف
الأحد مارس 10, 2013 2:26 am من طرف Admin

» كيف تكتب موضوع على منتدى السليم ؟
الأربعاء فبراير 27, 2013 8:06 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
علاء الدين إدريس حسن خيرى
 
هيثم محمد فقير(فقيرينتود)
 
hagcombo
 
Mohamed hassan
 
علنتود
 
عبد الودود محمود حسن
 
ناهد احمد حسن خيري
 
ضل الصيف
 
عبد الخالق جبخانى
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ekram فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 313 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
التعدين في الولاية الشمالية
تهانى وتهانى
السليـــــــــــــــــم بلد الشموخ
شخصيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات بارزة
موقع السليم الالكترونى
خطورة التعامل مع المبيدات و الاطعمة المحفوظة (عامل حسابك)
حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج كمبو
حال السلف في رمضان
صلاة الفجر هي مقياس حبك لله عز وجل...
عضو جديد هل من مرحب
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط السليم العشق الأبدى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط السليم على موقع حفض الصفحات
السليـــــــم بلد الجود الطيبـــــــة
 
كم انت عزيز يا ابن السليم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا أهل السليم نهنئكم بهذا الموقع الجميل ونطلب منكم المساهمة بقدر ما يمكنكم لإنجاح الموقع و تطوير هذه المنطقة(السليم الحبيبة)، دمتم بخير

   مواضيع جديدةمواضيع جديدةمواضيع جديدة
 
 

شاطر | 
 

 غزوة بدر الكــــــــــــــــــبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيثم محمد فقير(فقيرينتود)

avatar

عدد المساهمات : 26
نقاط : 57
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
الموقع : السليم قسم 3 غرب ج - الخرطوم بحري السامراب شرق مربع9

مُساهمةموضوع: غزوة بدر الكــــــــــــــــــبري   الأربعاء أغسطس 17, 2011 12:36 pm


affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid affraid Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball bounce bounce bounce bounce bounce pig pig pig pig pig Arrow Arrow Arrow Arrow cherry cherry cherry santa santa santa rendeer rendeer rendeer farao farao farao Sleep Sleep Sleep Basketball Basketball Basketball lol! lol! lol! lol! lol!
غزوة بدر الكـــــــــــــــــــبرى






الإخوة والأخوات الأعزاء...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,
بمناسبة مرور الذكري السنوية لغزوة بدر الكبري ننقل لكم القليل عن تلك المناسبة وأتمني أن يستفيد الناس منها ...

أطاع المسلمون أمر الله، وهاجروا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بعد أن اشتد الأذى والتعذيب عليهم، وتركوا ممتلكاتهم وأموالهم، حيث إن النبي الصادق صلى الله عليه وسلم، وعدهم أن الله تعالى سيعوض عنهم ويخلف عليهم، وما كان من كفار قريش اللئام إلا أن استولوا على هذه الأموال وذهبوا إلى الشام ليتاجروا بها، ثم عادوا إلى مكة في قافلة محملة بالكثير من الأموال والأحمال والجمال.



وصلت أخبار هذه القافلة إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة التي كانت قد امتلأت خيرا بالنبي وصحابته الأبرار، من المهاجرين والأنصار الذين اشتد ساعدهم وزادت قوتهم وتعبأت نفوسهم لمجاهدة عدوهم.



وكان ذلك في السابع عشر من رمضان في السنة الثانية للهجرة المشرفة، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم على رأس جيش من الصحابة الأبطال، المقبلين على الجهاد بقلوب قوية واثقة، متوكلين على الله تعالى، وكان عددهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا والأعلام والبيارق حولهم ترفرف وتعلو.



لكن خبر خروج المسلمين للقتال بلغ القافلة التي كان على رأسها أبو سفيان ابن حرب وهو أحد رءوس الكفر في ذلك الوقت، ولم يكن معه حراسة كافية لتمنع عنه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته فبعث برجل اسمه "ضِمضِم" إلى مكة يستنجد بأهلها.



ووصل "ضمضم" إلى مكة صارخا مولولا طالبا النجدة، فأسرع كفار قريش بتجميع قواهم وجندهم وسلاحهم ومضوا إلى محاربة النبي صلى الله عليه وسلم.



في هذه الأثناء غير أبو سفيان مسيرة القافلة بين الشام ومكة، وابتعد عن الطريق المعهود إلى ناحية البحر، ولم يعلم المسلمون أن كفار قريش خرجوا لمساعدة القافلة،حتى وصلوا إلى ما قبل "بدر" وهي اسم ناحية فنزلوا هناك وأرسلوا ثلاثة أشخاص للاستكشاف فعادوا وقد قبضوا على غلامين خرجا لجلب الماء لمعسكر كفار قريش، فعلم عندها النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته بخروج قريش لمقاتلتهم وأن عددهم قريب ألف مقاتل.



استشارالنبي الأعظم صحابته، فقام كبارهم وتكلموا فأحسنوا وأجادوا، وقال المهاجرون خيرا والأنصار خيرا، وكان منهم سيدنا "سعد بن معاذ" الذي أخبر النبي أن الأنصار لن يخذلوه أبدا ولو أمرهم بخوض البحر لخاضوه معه وختم بقوله: "فسر بنا على بركة الله".



فسار النبي صلى الله عليه وسلم بجيشه وهو يقول: "أبشرو فإن الله قد وعدني إحدى الطائفتين" أي إما أن نربح الغنائم التي في القافلة، وإما أن نهزم الجيش الذي خرج لحمايتها، ونزلوا قرب بدر ذات المياه الكثيرة.



وكان كفار قريش قد بلغهم أن القافلة التي خرجوا لحمايتها قد نجت ووصلت إلى مكة، ومع ذلك رفضوا العودة وأصروا على مقاتلة النبي حقدا منهم عليه وعلى دعوته الإسلامية العظيمة وكراهية لصحابته الكرام.



وبعث الله تعالى المطر الخفيف فصار التراب تحت أقدام النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة جامدا يسهل المسير عليه، وأما الكفار فقد صار الرمال من تحتهم وحلا مزعجا تغوص فيه أقدامهم وأقدام بعيرهم مما أعاقهم وأخرهم.



وأحاط المسلمون بتلال مطلة على بركة ماء كبيرة في بدر، وجاءها الكفار ليشربوا منها فصار المسلمون يصطادونهم الواحد تلو الآخر. وتقابل الجيشان، جيش المسلمين وفيه الصحابة الأفاضل الشجعان الذين يريدون إعلاء كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله، وجيش الكفار الذين أشركوا بالله ويريدون قتل نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم والقضاء عليه وعلى دعوته المباركة.



وكانت خطة المسلمين على ما أشار عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يبدأوا القتال حتى يحيط بهم الكفار، عندها يظهر الرماة المختبئون على التلال المحيطة بمكان المعركة ويرمون ظهور الكفار برماحهم، وهكذا كان.



واقتتل الناس قتالا شديدا وتضاربت السيوف ولمعت الرماح وتطاير الغبار وعلت التكبيرات الصادحة وكان المدد الكبير. فقد أمد الله تعالى جيش النبي صلى الله عليه وسلم بمئات وءالاف من الملائكة الكرام أتوا على خيولهم يحاربون ويقاتلون يتقدمهم سيدنا جبريل عليه السلام على فرسه "حيزوم".



وكان المقاتل المسلم يشير بسيفه إلى المشرك فيقع رأسه عن جسده قبل أن يصل إليه السيف، وكان هذا من عمل الملائكة عليهم السلام بأمر الله، وفي نهاية المعركة أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم حفنة من التراب ورمى بها قريشا وقال: "شاهت الوجوه" وقال لأصحابه: "شدوا عليهم"، فكانت هزيمة المشركين وقتل منهم الكثير وأسر الكثير.



كان بين قتلى المشركين رأس الكفر أبو جهل لعنه الله، وأمية بن خلف وهو الذي كان يعذب سيدنا بلالا الحبشي رضي الله عنه، وعندما أرادوا طرحه في بئر القليب كان قد تقطع فوضعوا عليه من التراب والحجارة ما طمره.



وعاد النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الأجلاء منتصرين معززين، ولهم في غزوة بدر الكبرى عبرة أن الفئة القليلة قد تغلب الفئة الكثيرة بإذن الله، وشهد رمضان نصرا كبيرا للمسلمين سجله التاريخ بسطور من نور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/haitham.fageeri1
 
غزوة بدر الكــــــــــــــــــبري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السليم  :: مواضيع دينيـــــــــــــة-
انتقل الى: