السليم

هذا المنتدى تم تاسيسه بهدفه التعبير عن كل ما هو متاح من موارد وثقافة وتاريخ السليم تلك المنطقة التى تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل فى شمال السودان ، وعليه نرجو منكم التسجيل والمشاركة بالآراء والله الموفق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
موقع السليم الإلكترونى - بيان مهم   السلام عليكم يا أهل السليم : لدينا مشروع قيد التنفيذ و هو مشروع شجرة النسب   و المقصود به جمع نسب اهل السليم ابتداءا من اجدادنا القدماء و لكل القبائل و هذا بلا شك سوف يفيد الكثير من الناس و يزيد من المعرفة و الوحدة و الترابط و سيحفظ تاريخ السليم ان شاء الله   العضو النشط محمد حسن قام بهذه الفكرة و بدأ فى جمع و توثيق النسب لأهل حاج كمبو (التنانيب)  لمعاينة نموذج لذك أضغط هنا أو يمكنك معاينة الصفحة الرئيسية للمنتدى ستجد جدول باسماء قبائل السليم  قريبا سيتم تعيين مشرفيين لهذه الفكرة وستتضح الرؤية ان شاء الله نحن نطلب من كل شخص يمتلك معلومات فى هذا الشأن او يريد ان يضيف شى مثل اسم عائلته او لديه آراء اخرى يرجى مراسلة الايميل التالى alsilam1917@gmail.com  
السليم بلد الكرم والطيبة
منتدى السليم

السليم بلد الكرم والطيبة
السليـــــــم بلد الجود الطيبـــــــة
 
كم انت عزيز يا ابن السليم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا أهل السليم نهنئكم بهذا الموقع الجميل ونطلب منكم المساهمة بقدر ما يمكنكم لإنجاح الموقع و تطوير هذه المنطقة(السليم الحبيبة)، دمتم بخير

   مواضيع جديدةمواضيع جديدةمواضيع جديدة
 
 
السليــــم حول العالـــم
السلييييييييييم
IP
المواضيع الأخيرة
» تهنئه حارة جدا
الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 9:15 am من طرف hassan okasha

» مشاريع تنموية بالسليم
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:30 am من طرف علاء الدين إدريس حسن خيرى

» مشروع حوض السليم الزراعى
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:27 am من طرف علاء الدين إدريس حسن خيرى

» مشاريع تنموية مستقبلية
الأحد نوفمبر 03, 2013 8:17 am من طرف Admin

» مشروع حوض السليم الزراعى
الأحد نوفمبر 03, 2013 7:01 am من طرف Admin

» حقيقة السليم
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 7:53 am من طرف محمد سوار العبادي

» افراح يا بلد
الإثنين مايو 27, 2013 10:09 am من طرف Mohamed hassan

» انقضى عام وانصرف
الأحد مارس 10, 2013 2:26 am من طرف Admin

» كيف تكتب موضوع على منتدى السليم ؟
الأربعاء فبراير 27, 2013 8:06 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
علاء الدين إدريس حسن خيرى
 
هيثم محمد فقير(فقيرينتود)
 
hagcombo
 
Mohamed hassan
 
علنتود
 
عبد الودود محمود حسن
 
ناهد احمد حسن خيري
 
ضل الصيف
 
عبد الخالق جبخانى
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 155 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ekram فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 415 مساهمة في هذا المنتدى في 313 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
التعدين في الولاية الشمالية
تهانى وتهانى
السليـــــــــــــــــم بلد الشموخ
شخصيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات بارزة
موقع السليم الالكترونى
خطورة التعامل مع المبيدات و الاطعمة المحفوظة (عامل حسابك)
حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاج كمبو
حال السلف في رمضان
صلاة الفجر هي مقياس حبك لله عز وجل...
عضو جديد هل من مرحب
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط السليم العشق الأبدى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط السليم على موقع حفض الصفحات
السليـــــــم بلد الجود الطيبـــــــة
 
كم انت عزيز يا ابن السليم
 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا أهل السليم نهنئكم بهذا الموقع الجميل ونطلب منكم المساهمة بقدر ما يمكنكم لإنجاح الموقع و تطوير هذه المنطقة(السليم الحبيبة)، دمتم بخير

   مواضيع جديدةمواضيع جديدةمواضيع جديدة
 
 

شاطر | 
 

 أحكام عيد الفطر المبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيثم محمد فقير(فقيرينتود)

avatar

عدد المساهمات : 26
نقاط : 57
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
الموقع : السليم قسم 3 غرب ج - الخرطوم بحري السامراب شرق مربع9

مُساهمةموضوع: أحكام عيد الفطر المبارك   الإثنين أغسطس 29, 2011 7:57 pm

أولاً : الاستعداد لصلاة العيد بالتنظف ، ولبس أحسن الثياب : فقد أخرج مالك في موطئه عن نافع : " أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى " وهذا إسناد صحيح .
قال ابن القيم : " ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه ". (زاد المعاد 1/442 ) .
وثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضاً لبس أحسن الثياب للعيدين . قال ابن حجر : " روى ابن أبي الدنيا والبيهقي بإسناد صحيح إلى ابن عمر أنه كان يلبس أحسن ثيابه في العيدين ". ( فتح الباري 2/51 ) .

ثانياً : يسن قبل الخروج إلى صلاة عيد الفطر أن يأكل تمرات وتراً : ثلاثاً ، أو خمساً ، أو أكثر من ذلك يقطعها على وتر ؛ لحديث أنس رضي الله عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدوا يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وتراً " أخرجه البخاري .

ثالثاً : يسن التكبير والجهر به ـ ويسر به النساء ـ يوم العيد من حين يخرج من بيته حتى يأتي المصلى ؛ لحديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما : " أن رسول الله كان يخرج في العيدين .. رافعاً صوته بالتهليل والتكبير .. " ( صحيح بشواهده ، وانظر الإرواء 3/123) . وعن نافع : " أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يأتي الإمام ، فيكبر بتكبيره " أخرجه الدارقطني بسند صحيح .
ومن صيغ التكبير ، ما ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه : " أنه كان يكبر أيام التشريق : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله . والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد " أخرجه ابن أبي شيبة بسند صحيح .
تنبيه : التكبير الجماعي بصوت واحد بدعة لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، و لا عن أحد من أصحابه . والصواب أن يكبر كل واحد بصوت منفرد .

رابعاً : يسن أن يخرج إلى الصلاة ماشياً ؛ لحديث علي رضي الله عنه قال : " من السنة أن يخرج إلى العيد ماشياً " أخرجه الترمذي ، وهو حسن بشواهده .

خامساً : يسن إذا ذهب إلى الصلاة من طريق أن يرجع من طريق آخر ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق " أخرجه البخاري .

سادساً : تشرع صلاة العيد بعد طلوع الشمس وارتفاعها . بلا أذان ولا إقامة . و هي ركعتان ؛ يكبر في الأولى سبع تكبيرات ، وفي الثانية خمس تكبيرات . و يسن أن يقرأ الإمام فيها جهراً بعد الفاتحة سورة ( الأعلى ) في الركعة الأولى و( الغاشية ) في الثانية ، أو سورة (ق) في الأولى و ( القمر ) في الثانية . وتكون الخطبة بعد الصلاة ، ويتأكد خروج النساء إليها ، ومن الأدلة على ذلك :
1. حديث عائشة رضي الله عنها : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان كان يكبر في الفطر والأضحى ؛ في الأولى سبع تكبيرات ، و في الثانية خمساً" أخرجه أبو داود بسند حسن ، وله شواهد كثيرة .
2. و عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الجمعة والعيدين ب (سبح اسم ربك الأعلى ) و ( هل أتاك حديث الغاشية ) أخرجه مسلم .
3. و عن عبيدالله بن عبدالله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل أبا واقد الليثي : ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر ؟ فقال : " كان يقرأ فيهما ب ( ق والقرآن المجيد ) و ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) " أخرجه مسلم .
4. وعن أم عطية رضي الله عنها قالت : " أُمرنا أن نَخرجَ ، فنُخرج الحُيَّض والعواتق ، وذوات الخدور ـ أي المرأة التي لم تتزوج ـ فأما الحُيَّض فيشهدن جماعة المسلمين ودعوتهم ، ويعتزلن مصلاهم " أخرجه البخاري ومسلم .
5. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " شهدت صلاة الفطر مع نبي الله و أبي بكر و عمر وعثمان ، فكلهم يصليها قبل الخطبة " أخرجه مسلم .
6. و عن جابر رضي الله عنه قال : " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة " أخرجه مسلم .

سابعاً : إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة ، فمن صلى العيد لم تجب عليه صلاة الجمعة ؛ لحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اجتمع عيدان في يومكم هذا ، فمن شاء أجزأه من الجمعة ، وإنا مجمعون إن شاء الله " أخرجه ابن ماجة بسند جيد ، وله شواهد كثيرة .

ثامناً : إذا لم يعلم الناس بيوم العيد إلا بعد الزوال صلوها جميعاً من الغد ؛ لحديث أبي عمير بن أنس رحمه الله عن عمومة له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : " أن ركباً جاءوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهدون أنهم رأوا الهلال بالأمس ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يفطروا ، وإذا أصبحوا يغدوا إلى مصلاهم " أخرجه أصحاب السنن ، وصححه البيهقي ، والنووي ، وابن حجر ، وغيرهم .

تاسعاً : لا بأس بالمعايدة ، وأن يقول الناس : ( تقبل الله منا ومنك ) .
قال ابن التركماني : " في هذا الباب حديث جيد .. وهو حديث محمد بن زياد قال : كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانوا إذا رجعوا يقول بعضهم لبعض : ( تقبل الله منا ومنك ) قال أحمد بن حنبل : إسناده جيد " ( الجوهر النقي 3/320 ).

عاشراً : يوم العيد يوم فرح وسعة ، فعن أنس رضي الله عنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : " ما هذان اليومان ؟ قالوا : كنا نلعب فيهما في الجاهلية ، فقال رسول اله صلى الله عليه وسلم : إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما : يوم الأضحى ، ويوم الفطر " أخرجه أحمد بسند صحيح .

حادي عشر : احذر أخي المسلم الوقوع في المخالفات الشرعية التي يقع فيها بعض الناس من أخذ الزينة المحرمة كالإسبال ، وحلق اللحية ، والاحتفال المحرم من سماع الغناء ، والنظر المحرم ، وتبرج النساء واختلاطهن بالرجال .
و احذر أيها الأب الغيور من الذهاب بأسرتك إلى الملاهي المختلطة ، والشواطئ والمنتزهات التي تظهر فيها المنكرات .

و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

المرفقات
ؤرلاى.jpg
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(11 Ko) عدد مرات التنزيل 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/haitham.fageeri1
 
أحكام عيد الفطر المبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السليم  :: مواضيع دينيـــــــــــــة-
انتقل الى: